تراتيل البوح
مرحبـا بك زائنا الكريم
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها ونشجعك

مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
تراتيل البوح
مرحبـا بك زائنا الكريم
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها ونشجعك

مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
تراتيل البوح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بكم في منتديات تراتيل البوح تمنياتي لكم بقضاء امتع الاوقات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قولوا للغالي قولوا له: فقط للغـالي
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1الأحد فبراير 04, 2024 3:43 pm من طرف أنفاس الحب

» هنا افكاري المشتتة
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1الأحد فبراير 04, 2024 3:39 pm من طرف أنفاس الحب

» كعك تلمسان المقرمش اللذيذ من مطبخي
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 06, 2021 10:13 am من طرف أنفاس الحب

» اكتب يا قلم
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1السبت أبريل 07, 2018 10:01 pm من طرف مشاعر

» إعترافات ,,!
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1الثلاثاء مارس 20, 2018 5:47 pm من طرف مشاعر

» نحبهم لكن لانقترب منهم
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1الخميس مارس 15, 2018 10:08 pm من طرف فارس القلم

» ماذا تكتب بيد حبيبك
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1الخميس مارس 08, 2018 12:08 pm من طرف فارس القلم

» عدنا والعود احمد
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1الأربعاء مارس 07, 2018 10:18 pm من طرف ommar39

» اهلا بك يانبض الروح اشرق المنتدى بإنضمامك
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1الإثنين مارس 05, 2018 10:34 pm من طرف ommar39

» ][ ( دفآء الصبآح .. وهمس آلليل ) ][
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1الأحد فبراير 25, 2018 9:55 pm من طرف مشاعر

» انت نبض الروح
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1السبت فبراير 24, 2018 10:57 pm من طرف نبض الروح

» ممممممممممممممم
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1السبت فبراير 24, 2018 10:58 am من طرف أنفاس الحب

» حادي الأحزان إلى بلاد الأوطان
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1السبت فبراير 24, 2018 10:53 am من طرف مشاعر

» حِيْنَ يَكُوْنُ البَوْحُ جَرِيْمَة
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1السبت فبراير 24, 2018 10:50 am من طرف مشاعر

» كُلُ الحِكَآيَةِ ..
حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1السبت فبراير 24, 2018 10:46 am من طرف مشاعر

سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أنفاس الحب - 1721
حرية الفكر قرار إلهي Vote_rcapحرية الفكر قرار إلهي Voting_barحرية الفكر قرار إلهي I_vote_lcap 
مشاعر - 1421
حرية الفكر قرار إلهي Vote_rcapحرية الفكر قرار إلهي Voting_barحرية الفكر قرار إلهي I_vote_lcap 
زكي - 426
حرية الفكر قرار إلهي Vote_rcapحرية الفكر قرار إلهي Voting_barحرية الفكر قرار إلهي I_vote_lcap 
اميرة الاحساس - 406
حرية الفكر قرار إلهي Vote_rcapحرية الفكر قرار إلهي Voting_barحرية الفكر قرار إلهي I_vote_lcap 
Nor Han - 247
حرية الفكر قرار إلهي Vote_rcapحرية الفكر قرار إلهي Voting_barحرية الفكر قرار إلهي I_vote_lcap 
عيون الغلا - 212
حرية الفكر قرار إلهي Vote_rcapحرية الفكر قرار إلهي Voting_barحرية الفكر قرار إلهي I_vote_lcap 
طٌموح يتيمهۂ « - 201
حرية الفكر قرار إلهي Vote_rcapحرية الفكر قرار إلهي Voting_barحرية الفكر قرار إلهي I_vote_lcap 
إبن قحطان - 143
حرية الفكر قرار إلهي Vote_rcapحرية الفكر قرار إلهي Voting_barحرية الفكر قرار إلهي I_vote_lcap 
الطير المهاجر - 142
حرية الفكر قرار إلهي Vote_rcapحرية الفكر قرار إلهي Voting_barحرية الفكر قرار إلهي I_vote_lcap 
ommar39 - 130
حرية الفكر قرار إلهي Vote_rcapحرية الفكر قرار إلهي Voting_barحرية الفكر قرار إلهي I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 87 بتاريخ الأربعاء يناير 11, 2017 6:32 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 85 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سفير فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5963 مساهمة في هذا المنتدى في 1127 موضوع

شاطر
 

 حرية الفكر قرار إلهي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميثم ابو طيبة
عضو ملكي
عضو ملكي
ميثم ابو طيبة


عدد المساهمات : 63
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 13/02/2012

حرية الفكر قرار إلهي Empty
مُساهمةموضوع: حرية الفكر قرار إلهي   حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1الإثنين فبراير 13, 2012 11:18 pm

حرية الفكر قرار إلهي
الكاتب : حسن الصفار
ليس من حق أحد إلغاء وجود الآخر .
الرسول لم يكلف بإجبار البشر أو الضغط عليهم .
المواجهة الفكرية تكون بالاجتهاد في تبيان الرأي و اثبات صحته .
النبي لم يكن جباراً ولم يمارس الهيمنة على الناس .
اجتهاد الإنسان يخلق الحراك الفكري في المجتمع البشري .
لو كان الاعتقاد بحقانية الرأي ، و الإخلاص للفكرة ، مبرراً مقبولاً للفرض على الآخرين ، و ممارسة الوصاية الفكرية ، لما حظر الله تعالى ذلك على رسله و أنبيائه . فهم يحملون رسالة الله للناس ، و هي حق لا ريب فيه ، و لا يمكن أن يزايد عليهم أحد في الإخلاص للحق و الاجتهاد في نصرته ، و لكن الله تعالى لم يأذن لهم بفرض دعوتهم على الناس قسراً ، ولم يسمح لأحد من أنبيائه و رسله أن يمارس الوصاية و الهيمنة على اتجاهات الناس و اختياراتهم .
حيث ينص القرآن الكريم على أن وظيفة رسل الله تنحصر في حدود إبلاغ الرسالة ، لا فرضها بالقوة ، يقول تعالى : ﴿ ... فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ ﴾ .
و حين يرفض الناس دعوة الحق ، فإن الرسول يتركهم و شأنهم ، و ليس مكلفًّا بإجبارهم أو الضغط عليهم ، يقول تعالى :
﴿ ... وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ﴾ .
و قد تكررت هذه العبارة في آيات القرآن الكريم ثلاث عشرة مرة ، كقوله تعالى : ﴿ ... فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ ﴾ ، و قوله تعالى : ﴿ ... وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ﴾ .
و تنص آيات أخرى في القرآن الكريم على أنه لا يحق للنبي أن يمارس أيَّ وصاية أو هيمنة على أفكار الناس و آرائهم ، يقول تعالى :
﴿ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ * لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ ﴾ .
و الخطاب لرسول الله محمد أفضل الأنبياء و الرسل ، الذي بعثه الله تعالى بأكمل الأديان و خاتمها ، بأن وظيفته الإلهية هي الدعوة و التذكير ، و ليس له حق السيطرة و الهيمنة على من لا يقبل دعوته .
و في مورد آخر يخاطب الله تعالى نبيه محمداً الذي كان يؤلمه رفض المشركين لدعوته و اتهاماتهم الباطلة له ، يقول تعالى: ﴿ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ ﴾ .
فالنبي ليس جبَّاراً يمارس الهيمنة و الفرض على الناس .
و هو ليس مكلفَّاً بالوصاية و الرقابة عليهم يقول تعالى : ﴿ ... وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ﴾ .
و إذا كان الأنبياء المرسلون من قبل الله تعالى ، و هم يحملون الحق الذي لا ريب فيه ، لا يجوز لهم ممارسة الفرض و الوصاية على أفكار الناس ، فهل يا ترى يحقّ لأيِّ جهة أخرى اقتراف هذه الممارسة باسم الربّ و باسم الدين ؟
حروب الرسول كانت دفاعية ولم تكن لفرض الإسلام على الآخرين بقوة السيف .
من يحاسب الناس ؟
ليس هناك جهة مخولة بمحاسبة الناس على أديانهم و معتقداتهم في الدنيا ، فحساب الخلق على الله تعالى يوم القيامة .
ففي الآيات الأخيرة من سورة الغاشية ، و بعد حصر مهمة الرسول في التذكير ، و أنه لا يحق له الهيمنة و السيطرة على الناس ﴿ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ * لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ ﴾ ، يقول تعالى : ﴿ إِلَّا مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ * فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ * إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ﴾ .
و رغم أن بعض المفسرين عَدَّ الاستثناء ﴿ إِلَّا مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ ﴾ متصلاً بما قبله ، فيكون المعنى ﴿ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ * إِلَّا مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ ﴾ أن لك السيطرة على من تولى و كفر بمجاهدته و مقاتلته ، لكن الرأي الذي يتبناه مفسرون آخرون هو أن الاستثناء منفصل ، لا ربط له بما قبله بل بما بعده . و هذا الرأي هو ما يتناسب مع سياق هذه الآيات ، و مفاد الآيات الأخرى .
و كما تقرر في أبحاث المحققين و الباحثين في السيرة النبوية الشريفة ، فإن حروب رسول الله كانت دفاعية ، ولم تكن لفرض الإسلام على الآخرين بقوة السيف ، و لذلك كان يقبل منهم الجزية و البقاء على أديانهم في ظل الحكم الإسلامي .
و تؤكد آيات أخرى في القرآن الكريم على أن الله تعالى وحده هو الذي يتولى حساب العباد على أديانهم و معتقداتهم ، و ليس الأنبياء و لا أيّ أحد آخر ، منها قوله تعالى : ﴿ ... فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ ﴾ ، و قوله تعالى : ﴿ وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ ... ﴾ .
و في سياق آخر ، حين تتحدث آيات من القرآن الكريم عن تعدد الديانات و اختلاف المعتقدات بين بني البشر ، فإنها تحيل مهمة الحسم و الفصل النهائي بين أتباع الديانات إلى خالق البشر يوم القيامة ، و كأن مفهوم هذه الآيات : أن الحياة الدنيا هي دار تعايش و تعامل بين بني البشر على اختلاف أديانهم و آرائهم ، و ليس من حق أحد منهم أن ينهي و يلغي وجود الآخر ، فذلك من اختصاص الخالق وحده .
يقول تعالى : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾ .
فهل هناك رؤية أجلى من هذه الرؤية ؟ و هل هناك موقف تجاه حرية الاختيار العقدي في الدنيا أوضح من هذا الموقف ؟
و جاء التأكيد على هذه الحقيقة في موارد أخرى ، كقوله تعالى :﴿ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ﴾ . و ضمير ( هو ) في قوله ﴿ ... هُوَ يَفْصِلُ ... ﴾ ضمير فصل ، لقصر الفصل عليه تعالى دون غيره .
و تعالج آيات أخرى في القرآن الكريم موضوع النزاعات الدينية بدعوة الناس إلى تجاوزها و تجميدها ، حتى لا تكون سبباً للاحتراب و النزاع ، و أن الله تعالى سيقضي في هذه الاختلافات يوم القيامة ، و سيعلم الجميع حكمه و قضاءه في خلافاتهم الدينية .
يقول تعالى : ﴿ ... لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ﴾ .
جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي : « فاستبقوا الخيرات و هي الأحكام و التكاليف ، و لا تنشغلوا بأمر هذه الاختلافات التي بينكم و بين غيركم فإن مرجعكم جميعاً إلى ربكم تعالى فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون ، و يحكم بينكم حكماً فصلاً ، و يقضي قضاءً عدلا » .
و قد ورد التعبير ذاته في الآية 164 من سورة الأنعام : ﴿ ... ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ﴾ .
المواجهة الفكرية
حين يتبنَّى الإنسان رأياً باعتباره حقّاً و صواباً ، و يرفض رأياً آخر باعتباره باطلاً و خطأً ، فإنه غالباً ما يندفع للانتصار للرأي الذي يؤمن به و يسعى لنشره ، كما يهتم بإضعاف جبهة الرأي الآخر ، و بخاصة على مستوى الرأي الديني و المعتقدات الفكرية .
و من المشروع أن يجتهد الإنسان في خدمة متبنياته الفكرية ، فذلك هو ما يخلق الحراك الفكري في المجتمع البشري ، عبر حالة التنافس ، و استثارة العقول ، و كشف ثغرات الآراء ، و إذا لم يهتم أصحاب الآراء بطرح أفكارهم و الدفاع عنها تسود حالة الركود الفكري ، و الجمود المعرفي .
لكن هناك نهجين في الانتصار للرأي :
1 ـ نهج العنف و القمع لأصحاب الرأي الآخر ، بمحاصرتهم و التضييق عليهم ، و التنكيل بهم ، ليتراجعوا عن آرائهم ، و لمنع انتشارها في المجتمع .
2 ـ نهج المواجهة الفكرية. بالاجتهاد في تبيين الرأي و إثبات صحته و أحقيته بالدليل العلمي و البرهان المنطقي ، و نقد الرأي الآخر بكشف نقاط ضعفه ، و مكامن الخطأ فيه ، و إبطال حججه و مستنداته .
نهج الجبابرة
استعمال العنف ضد الرأي الآخر نهج خاطئ فاشل ، فهو مصادرة لحرية الإنسان في أعمق دوائرها ، و انتهاك لأقدس حقوقه و أهمها ، كما أن تجارب التاريخ قد أثبتت فشل أسلوب العنف في القضاء على الفكر و إنهاء الرأي .
و عادة ما يلجأ الجبابرة الظلمة إلى هذا الأسلوب ، حيث يمارسون العنف و القمع ضد أصحاب الرأي الآخر ، حين يكون فيه مساس بمصالح سلطتهم ، أو لأنهم يريدون التظاهر بحماية الدين ، أو لمجرد فرض هيبتهم و تسلطهم و إرعاب الناس .
و من المؤسف أن كثيرين من الحكام في تاريخ الأمة الإسلامية قد سلكوا هذا النهج ، ليس فقط ضد أصحاب الرأي السياسي المعارض ، و إنما ضد الآراء الدينية و الفكرية ، تارة بعنوان الحرب على الزندقة و الإلحاد ، و أخرى بعنوان التصدي للبدع و الأفكار المنحرفة في الساحة الدينية .
لقد رفع الخليفة المهدي العباسي ، الذي حكم الأمة من سنة 158هـ حتى مات سنة 169هـ ، شعار محاربة الزنادقة ، حيث بدأت تنتشر بعض أفكار التشكيك في الدين ، و بدلاً من مواجهتها بالعلم و المنطق ، شهر الحاكم في وجوههم السيف ، و كان هناك تسرع كثير في إراقة الدماء و ممارسة العنف .
استعمال العنف ضد الرأي الآخر يعني مصادرة لحرية الإنسان في أعمق دوائرها
جاء في تاريخ الدولة العباسية للشيخ محمد الخضري بك :
و كان المهدي مغرى بالزنادقة الذين يرفع إليه أمرهم ، فكان دائماً يعاقبهم بالقتل ، و لذلك كانت هذه التهمة في زمنه وسيلة إلى تشفيِّ من يحبُّ أن يتشفىَّ من عدو أو خصم...
كان كاتب الدنيا و أوحد الناس حذقاً و علماً و خبرة الوزير أبو عبيد الله معاوية بن يسار مولى الأشعريين ، و كان متقدماً في صناعته ، و له ترتيبات في الدولة ، و صنف كتاباً في الخراج و هو أول من صنف فيه..
حصل حقد عليه من الربيع الحاجب ، فوشى عليه عند المهدي بأن ابنه محمداً متهم في دينه ، فأمر المهدي بإحضاره ( الولد ) و قال : يا محمد ، اقرأ ، فذهب ليقرأ ، فاستعجم عليه القرآن ، فقال المهدي لأبيه الوزير أبي عبيد الله معاوية بن يسار : يا معاوية ، ألم تخبرني أن ابنك جامع للقرآن ؟ فقال : بلى يا أمير المؤمنين ، و لكنه فارقني منذ سنين و في هذه المدة نسي القرآن .
فقال المهدي : قم فتقرب إلى الله بدمه . فذهب ليقوم فوقع .
فقال العباس بن محمد : يا أمير المؤمنين إن شئت أن تعفي الشيخ ، ففعل ، و أمر المهدي بابنه فضرب عنقه .
هكذا يكون مجرد الاتهام في الدين ، و الارتباك في قراءة القرآن مبرراً لقتل هذا الإنسان ، و أن يُطلب من أبيه مباشرة عملية القتل!! .
و خلفاء آخرون مارسوا العنف و القمع تجاه من يقولون برأي مخالف في مسألة عقدية جزئية ، كما حصل فيما عرف بمحنة القول بخلق القرآن .
فقد كان الخليفة هارون الرشيد يتبنى مقولة أن القرآن ليس مخلوقاً ، و يقمع القائلين بفكرة خلق القرآن ، حتى قال يوماً : بلغني أن بشر المريسي يقول : القرآن مخلوق . والله والله لئن أظفرني الله به لاقتلنه قتلة ما قتلها أحد . و لما علم بشر ظل متوارياً أيام الرشيد .
و قال بعضهم : دخلت على الرشيد و بين يديه رجل مضروب العنق ، و السياف يمسح سيفه في قفا الرجل المقتول ، فقال الرشيد : قتلته لأنه قال : القرآن مخلوق .
و في عهد الخليفة الواثق العباسي تغيَّر رأي الحاكم ، فتعرَّض من يقول بأن القرآن ليس مخلوقاً للقتل و التنكيل ، كما حصل لأحمد بن نصر الخزاعي الذي قبض عليه والي بغداد ، و امتحنه الواثق فأصر على رأيه أن القرآن ليس بمخلوق ، و أن الله يُرى في الآخرة ، فدعا الخليفة بالسيف ، و قال : إني احتسب خطاي إلى هذا الكافر الذي يعبد ربّاً لا نعبده ، و ضرب عنقه ، و أمر به فحمل رأسه فنصب بالجانب الشرقي أياماً ، ثم بالجانب الغربي أياماً ، و علقت برأسه ورقة « هذا رأس أحمد بن نصر الذي دعاه الإمام الواثق إلى القول بخلق القرآن و نفي التشبيه ، فأبى إلا المعاندة ، فعجل الله به إلى ناره ».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنفاس الحب
Admin
Admin
أنفاس الحب


الاوسمة : حرية الفكر قرار إلهي 787414665
عدد المساهمات : 1721
نقاط : 2594
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
الموقع : الجـزائر

حرية الفكر قرار إلهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرية الفكر قرار إلهي   حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 14, 2012 12:15 am

ميثم اشكرك بجد نورت القسم الاسلامي :cheers:
مشاء الله عليك لي رجعة ان شاء الله لقراءة ماكتب عيوني تعبت :dtrf:
أحب اركز بما دونت لنا للاستفادة منه ممتنة لك ياابو طيبة :bounce:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chomou3.yoo7.com
ميثم ابو طيبة
عضو ملكي
عضو ملكي
ميثم ابو طيبة


عدد المساهمات : 63
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 13/02/2012

حرية الفكر قرار إلهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرية الفكر قرار إلهي   حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 14, 2012 12:21 pm

نورتي الموضوع بحضورك الذهبي شموووووووووووووع شكرا جزيلا لك
على الترحيب والاستقبال وممنووووووووووووووووووووووون لك على هذه
الروح الكبيرة وفقك الله لكل خير
تحياتي لك وسلامي ودعائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكي
المراقب العام
المراقب العام
زكي


الاوسمة : حرية الفكر قرار إلهي 11210
عدد المساهمات : 426
نقاط : 548
تاريخ التسجيل : 05/01/2012
الموقع : الجزائر

حرية الفكر قرار إلهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرية الفكر قرار إلهي   حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 14, 2012 4:16 pm

السلام عليكم وحمة الله وبركاته اخي الفاضل ابو طيبة
مشكور كل الشكر على هدا الموضوع القيم
حقا اننا في وقت غابت فيه حرية الفكر فكل انسان اصبح يرى فكرته هي الصواب ولايقبل اي فكرة اخرى حتى ولو اقنعته بدلك مثلامن الجانب الديني من" القران والسنة" او العلمي بالبرهان والحجة الدامغة لايلقي لك بالا ...هناك اناس خلقوا هكدا للمعارضة والجدل الدي لا يؤدي الى نتيجة ايجابية ...كما نقول نحن بالعامية الجزائرية "معزة و لو طارت" معنى هدا ان الانسان يبقى متمسك في فكرته دائما حتى ولو كان مخطئ.
نسال الله السلامة
ربي يحفظك اخي في انتظار جديدك دائما...سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشاعر
Admin
Admin
مشاعر


الاوسمة : حرية الفكر قرار إلهي 787414665
عدد المساهمات : 1421
نقاط : 1714
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
الموقع : الجزائر

حرية الفكر قرار إلهي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرية الفكر قرار إلهي   حرية الفكر قرار إلهي Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 14, 2012 10:14 pm

طرح رائع وراقي
موضوع يستحق القراءة والفهم الجيد لما بين السطور
وماتحمله الكلمات بين طياتها
ما احوجنا للعقول النيرة لتزيدنا ورا ووعي وثقافة
استمتعت بما وجدت هنا من افكار ومواعض
سلمت الايادي والافكار
لك احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرية الفكر قرار إلهي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل قرار التوبة سهل أم صعب ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تراتيل البوح :: المُنتديَات الإسْلاَمِية :: منتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: